برنامج الطالب

تتمثل رؤية البرنامج في اعتبار أن الحق في التعليم هو حق أساسي من حقوق الانسان ، بدأ برنامج الطالب نشاطه منذ العام 2010 بتقديم منح للطلاب بنسب تتراوح بين 70 - 30 % وفق معايير وأوزان معتمدة من قبل المؤسسة ، إذ يتم تحويل المنح مباشرةً إلى حسابات الجامعات بعد التأكد من علامات الطالب والتزامه من تسجيل الساعات المعتمدة.

رسالة البرنامج:

  1. السعي وبكل مسؤولية وطنية وإنسانية إلى تأمين فرص التعليم لأبناء الشعب الفلسطيني في لبنان.
  2. المساهمة في تذليل العقبات الاقتصادية والاجتماعية التي تحُول دون تأمين فرص التعليم للطلبة الفلسطينيين في لبنان.
  3. تطوير شراكة وطنية ومجتمعية لدعم أهلنا في لبنان، وتسهيل تطوير القدرات العلمية والأكاديمة.
  4. دعم التعليم الأساسي في مخيمات لبنان وتعزيزه، ورفع الكفاءة الأكاديمية للطلبة.

أهداف البرنامج:

  1. تقديم الدعم المالي للطلبة الجامعيين والمتفوقين والمحتاجين لإتاحة الفرصة أمامهم لاستكمال تحصيلهم الجامعي.
  2. المساهمة في رفع مستوى التحصيل العلمي للطلبة.
  3. المساهمة في تحسين البيئة التعليمية للأُسر الفلسطينية. 
  4. توجيه الطلبة إلى التخصصات التعليمية التي تساهم في بناء الدولة وخدمة المجتمعَين الفلسطيني والعربي.
  5. تعزيز الانتماء والوعي الوطنيَّيْن للطلبة الفلسطينيين في لبنان.

إنجازات البرنامج:

  • يستفيد من البرنامج حتى نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 2018/2019 نحو 1295 طالب وطالبة موزعين على 15 جامعة، و292 طالباً وطالبة ملتحقين بالتعليم المهني.
  • يُقارب عدد الخرّيجين الذين استفادوا من منح المؤسسة حتى الآن 3000 خرّيج، منهم من يعمل في مجال دراسته وتخصصه، ومنهم من يعمل في مجالاتٍ ليست لها علاقة بتخصصاتهم، فيما لم  يحالف الحظ، بعد، عدداً من الخريجين.
  • يزيد مجموع ما تم تحويله من مساعدات تعليمية للجامعات والمعاهد عن 24 مليون دولار أميركي.
  • تم زيارة  عدد من مدارس الانروا التي يلتحق بها العدد الأكبر من الطلبة الفلسطينيين واستهدفت المؤسسة خلال الزيارة طلاب الثانوية العامة لتعريفهم بالمؤسسة ومساعدتهم في تحديد توجهاتهم .
  • تم توقيع مذكرات تفاهم مع كل من الجامعات التالية ( الجامعة الامريكية للتكنولوجيا ، جامعة رفيق الحريري ، جامعة الاداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان ' جامعة القديس يوسف ، جامعة الجنان ) والمؤسسة بصدد توقيع اتفاقيات مع باقي الجامعات المعتمدة لديها .